5 Tips about إدارة الموارد البشرية الحديثة You Can Use Today

Wiki Article



تمثل بوجود حالة عامة من الغموض والضبابية وصدمة اقتصادية عامة لمؤسسات الأعمال ووقوع قياداتها وخبرائها في دائرة الحيرة والذهول وهم يرقبون الوضع بقلق وعدم القدرة على التنبؤ في ظل ارتفاع متسارع للمخاطر ودون ظهور مؤشرات واضحة لمستقبل الأعمال جعلت من الحليم حيران.. وفي زمن عرف عنه انه عصر المعرفة!

ورش تدريبية مجانية اونلاين لأعضاء النقابة في المواد الادارية

حيثُ يقدمون الخدمات للإدارة لتنفيذ البرامج والسياسات في بعض المجالات مثل التعويضات والمزايا والتدريب واستشارات الأداء والتوظيف.

تلك الاتجاهات تأتي في سياق تطور العولمة والتكنولوجيا وتحول الحكومة إلى الإلكترونية، مما يتطلب من إدارة الموارد البشرية التكيف مع هذه التحولات وتبني استراتيجيات جديدة لضمان استمرارية الأعمال وتحقيق النجاح في بيئة العمل الحديثة.

ومن ناحية أخرى، يعتبر التوظيف والاختيار من الوظائف الإدارية والتشغيلية في المقام الأول، ولكن هناك بعض القضايا الاستراتيجية في هذه الوظائف.

إدارة الموارد البشرية تركز على الإستراتيجية، أي أنها بحد ذاتها إستراتيجية.

مما جعل قسم إدارة الموارد البشرية يعمل على دعم الثقافة التنظيمية وهي مجموعة السلوكيات والمعتقدات التي يعتمدها مجموعة من الناس في بيئة معينة.

في القرن الحادي والعشرين، هناك اعتراف متزايد بين المفكرين الإداريين والممارسين بإمكانات موارد رأس المال البشري في توفير ميزة تنافسية.

لا شك أن المؤسسات تتأثر تأثيرًا كليًا أو جزئيًا بالبيئة المحيطة بها سواء كانت الداخلية أو الخارجية، وعلى سبيل المثال: جائحة كورونا وما عكسته من نتائج ، حيث أصابت إدارة الموارد البشرية الحديثة أنشطة المؤسسات بشلل عام، وفرض إغلاق مواقع العمل، وظهور الإجازات الإجبارية والمرضية.

• تعرف على كيفية تنفيذ عملية تقييم أداء فعالة في مؤسستك

مبدأ التغيير: التحسين والتطوير المستمر ضروريان للبقاء.

الهدف الأساسي لإدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هو توليد القدرة الإستراتيجية من خلال التأكد من أن المنظمة لديها الموظفين المهرة والملتزمين والمتحفزين جيدًا الذين تحتاجهم لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة.

بشكل عام، الفرق بين استراتيجيات إدارة الموارد البشرية والموارد البشرية يشبه الفرق بين الإدارة الإستراتيجية واستراتيجيات أعمال الشركات.

مساحات الأعمال المتنوعة هي المسؤولة عن توطين الحلول في حيز محدود بناءً على معايير محددة، مثل الجغرافيا أو وحدة الأعمال أو وحدة الأعمال الرأسية.

Report this wiki page